القائمة الرئيسية

الصفحات

 معجزات الأنبياء والرسل 



إن الله أرسل الرسل للناس مبشرين ومنذرين، وأرسل معهم الكتاب بالحق، وأيدهم بآيات ومعجزات من عنده ليتبين للناس أن هؤلاء هم رسل الله وأنبياؤه، وكذلك كرامة منه عليهم ونصرة لهم، لأن الأنبياء هم أفضل خلق الله وأقربهم له، فما هي المعجزات؟ وما هي معجزات الأنبياء والرسل المعروفة؟

أولا تعريف المُعجزة

التعريف اللغوي: أخذت المعجزة من العجز ويُراد بها التأخر عن الفعل، وعدم القدرة عليه ومنه عجز السن إذا أصبح الإنسان طاعن فيه، وغير قادر على الإتيان بمثل ما كان يقوم به، والفعل المُعجز هو الذي يصعب على الإنسان أن يفعله، والمضمون للمعجزة التأخير مع الضعف، والتاء في المعجزة ليست للتأنيث وإنّما أتت للمُبالغة في زيادة الإعجاز.

التعريف الاصطلاح للمُعجزة: خوارق العادات والأفعال التي يُظهرها الله تعالى على يد أنبيائه الكرام لدعمهم وتأييدهم للتصديق برسالتهم وتُقرن بالتحدي، وما يُميزها مخالفتها للعادات وللقوانين الكونية التي هي معروفة عند العامة مثل إحياء الموتى وانقلاب العصا لحية فيها روح.

ما هي معجزات الأنبياء والرسل أيّدَ الله -تعالى- أنبياءه بالعديد مِنَ المُعجزات، وجاء ذِكرُها في قصص الأنبياء وبعضِ نُصوص الكِتاب والسُّنّة، وهي كما يأتي.

أشهر معجزات الأنبياء والرسل المعروفة

لو أردنا أن نحصي معجزات الأنبياء والرسل لما استطعنا، فهي كثيرة، من آدم عليه السلام وحتى محمد ﷺ. وأول معجزة أوتيت لنبي هي معجزة آدم عليه السلام في السماء، لما أمره الله أن ينبأ الملائكة بالأسماء. وآخر المعجزات معجزات سيدنا محمد ﷺ.

معجزة نوح عليه السلام




ومن أشهر المعجزات معجزة نوح عليه السلام، وهي الآية التي أرسلها الله لقومه والعذاب الأليم الذي نبأهم به من قبل، قال تعالى:

    { حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40)} هود.

فجاء الطوفان وغمر الأرض بمشارقها ومغاربها، وأهلك الله كل من عليها إلا من كان مع نوح في السفينة من عباد الله المؤمنين وما حمله من مخلوقاته من كل زوجين اثنين.

أيّدَ الله -تعالى- نبيّه نوح -عليه السلام- بِمُعجزةِ السفينة، فكان يقوم ببنائِها على الرِّمال، وكان قومه يسخرون منه، وويتّهمونه بالجنون لأنه السفينة على اليابسة، حتى جاء الأمرُ من الله -تعالى- بِهُطول المطر مِنَ السماء، وانفجار الينابيع من الأرض، فقال -تعالى-: (فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ)، فأُغرقت الأرض ومن فيها إلاّ من ركب في المُعجزة الخفيّة وهي السفينة.

معجزة سيدنا إبراهيم عليه السلام

 أيّدَ الله -تعالى- نبيّه إبراهيم -عليه السلام- بالعديد مِنَ المُعجزات، وهي: تحويل النار التي ألقاها بها قومه إلى بردٍ وسلامٍ، لقوله -تعالى-: (قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ* قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ* وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ)، وكان ذلك بعد أن قام بتكسير أصنامهم، وإقناعِهِم بأنّها لا تَضرُّ ولا تَنفع، فألقوه في النّار؛ نُصرةً لأصنامِهِم. فِداؤه لابنه إسماعيل -عليه السلام- بِكَبشٍ عظيم، وكان ذلك بعد أن رأى رؤيا في المنام أنّه يذبحُ ابنه الذي جاءه وهو في السادسة والثمانين مِن عُمره، وأصبح شاباً، فاختبره الله -تعالى- بِذبحِه، فاستجاب لأمره، وأراد ذبحَه، فأوحى الله -تعالى- إليه بِنجاحه في الاختبار، وفداه الله -تعالى- بِذبحٍ عظيم، لقوله -تعالى-: (وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)
وكذلك حين سأل الله أن يريه كيف يحيي الموتى، وأمره الله أن يذبح أربعة من الطير ويجعل على كل جبل منهن جزءا، ثم دعاهم فأتينه سعيا.

معجزة إسماعيل عليه السلام




إلى جانب المعجزة التي آتاها الله له ولأبيه إبراهيم عليه السلام، كانت معجزة إسماعيل عليه السلام وهو رضيع حين كان في بطن مكة يبكي ويضرب الأرض برجليه حتى نبعت منها عين زمزم التي لا نزال نشرب من مائها المبارك لليوم لم تنضب ولم تنشف.

معجزة يوسف عليه السلام

ومما آتاه الله ليوسف عليه السلام، معجزة تأويل الأحاديث والرؤى، إذ كان يفسر الأحلام والرؤى للناس، ومنها تفسيره لرؤيا الملك حين رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات عجاف هزال، وسبع سنبلات خضر وسبع أخرى يابسات، فأول له رؤياه بأنه سيأتي عليهم سبع سنوات خير وبركة، وسبع سنوات جفاف وقحط، وأن عليهم الادخار في السبع الأولى للسبع الثانية… و تأوليه لرؤيا السجينين الذين رأى أحدهما أنه يحمل فوق رأسه خبزا تأكل منه الطير، والآخر رأى أنه يعصر خمرا، فأول للأول أنه سيصلب فتأكل الطير من رأسه، وللثاني أنه سيخرج من السجن ويعود لعمله السابق الذي هو ساقي الفرعون.

وكذلك أبوه يعقوب عليه السلام حين فسر ليوسف عليه السلام رؤياه في صغره، التي رأى فيها أن الشمس والقمر و11 كوكبا ساجدين له، فأولها له بأنه سيسجد له أبوه وأمه وإخوته. وكل هذه النبوءات تحققت.

وكذلك له معجزة أخرى وهي حين أعطى لإخوته قميصه وأمرهم أن يلقوه على وجه أبيه يعقوب عليه السلام، فلما فعلوا ارتد له بصره بعد أن أصابه العمى سنوات عديدة من حزنه على يوسف عليه السلام.



 معجزة نبي الله صالح

أيد الله تعالى نبي الله صالح بمعجزة الناقة التي لم يُعطيها لنبي غيره، فلقد أخرجها الله تعالى لهم من بين الصخور بعد طلبهم لها، ووعدهم بأنهم سوف يؤمنون بها فور حدوث تلك المعجزة، ولقد تحولت بقدرة الله تعالى الصخرة الصماء إلى ناقة غير أنّهم تعنتوا في الإيمان بنبوة صالح عليه السلام، رغماً عنّ أنّ تلك الناقة كافة تفاصيلها كانت مُعجزة، ولكن هيهات لأولي الألباب فلقد كانوا لا يعقلون فهم كانوا كالأنعام بل كانو أضل.


معجزة سيدنا لوط عليه السلام

ولوط عليه السلام أيضا أنذر قومه من العذاب الأليم حتى أرسله الله عليهم كما وعدهم، وهم القوم الذين كانوا يأتون الفاحشة التي لم يسبقهم بها من أحد في الأرض، وهي فاحشة إتيان الذكران والعياذ بالله.

معجزات موسى عليه السلام

ولعل موسى عليه السلام هو أشهر الأنبياء الذين أعطاهم الله الآيات البينات المعجزات، وأهمها:

    العصا واليد، وهما آيتان آتاهما الله له ليواجه بهما فرعون وآله، فالعصا يلقيها فتصير حية كبيرة، ويده يدخلها في جيبه ويخرجها فتخرج بيضاء ناصعة، ويعيدها لجيبه ويخرجها فتعود كما كانت.

    أخذ الله قوم فرعون بالسنين والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم. وكلها سأل موسى عليه السلام ربه ليرفعها عنهم فرفعها، لكنهم لم يؤمنوا وكانوا قوما مجرمين.

    ضربه البحر بالعصا فانفلق إلى نصفين. وهذا حدث عندما هربوا من مصر ولحقهم فرعون وجنوده، فأنجى الله موسى عليه السلام وقومه وأغرق فرعون وجنوده.

    ضربه الحجر بالعصا فانبجست منه 12 عينا. وهذا في سنين التيه مع قومه، إذ لم يجدوا الماء فاستسقى موسى عليه السلام ربه فأمره أن يضرب بعصاه الحجر.

    تكليمه الله وأخذ قومه معه لميقات ربهم، وإماتة الله لهم وإعادتهم للحياة بعدها.

    حادثة ذبح البقرة، حين أمرهم الله أن يذبحوا بقرة حين قتل أحد منهم ولم يعرفوا قاتله، فلما ذبحوا البقرة وضربوا ببعض أجزائها قتيلهم أعاده الله للحياة وأخبرهم عن قاتله ومات.



معجزة يونس عليه السلام


كما أن يونس عليه السلام لما التقمه الحوت ودعا الله، استجاب له الله فأنجاه من تلك الظلمات، وأنجاه إلى البر وأنبت عليه شجرة من اليقطين وأنجاه من ظلمات البر والبحر.

معجزة داوود عليه السلام



وداوود عليه السلام كان ملكا على بني إسرائيل، وآتاه الله الملك والحكمة وفصل الخطاب، ولين له الحديد، فكان يصنع السيوف والدروع والرماح من الحديد بيديه دون تسخين أو تلحيم.

معجزة سليمان عليه السلام


كما أن سليمان بن داوود عليهما السلام آتاه الله الملك والحكمة وفصل الخطاب والقضاء بين المتخاصمين، وسخر له الريح والجن والشياطين والحيوانات يخدمونه، فكان له ملك لم ينبغي لأحد من بعده.

معجزات عيسى عليه السلام


وكذلك عيسى عليه السلام آتاه الله من المعجزات الكثير، أهمها:

    ولادته من أم ودون أب.

    تكليمه الناس في المهد وهو رضيع.

    إحياؤه للموتى بالمسح عليهم بإذن الله.

    شفاء المريض والأبكم والأكمه والأبرص والأعمى بإذن الله.

    صنعه هيئة الطيور من الطين والنفخ فيها فتكون طائرا بإذن الله.

    إنباء قومه بما يأكلون ويدخرون في بيوتهم.

    قصة المائدة التي أنزلها الله على الحواريين.

    رفعه إلى السماء وعودته في آخر الزمان إلى الأرض.

 معجزات خاتم النبيين والمرسلين سيدنا محمد

أرسل الله تعالى النبي الخاتم إلى القوم عامة، ولكن قومه عرف عنهم الفصاحة والبلاغة لهذا فلقد كانت أكبر وأعظم معجزاته هي كتاب الله تعالى، ولقد عجز القوم أن يأتون بمثل بل عجزوا أن يأتون فقط بمثل آية واحدة منه، كما أيّد الله تعالى نبيه محمد بالكثير من المعجزات الأخرى مثل انشقاق القمر، والإسراء والمعراج وغيرها العديد التي أتت لبث الروح الإيمانية في النفوس، ولزيادة الثبات لمن آمن، ولتكون حجة على من كذب وافترى وتعنت.

وفي الختام 
إن الله أرسل الرسل وأيدهم بهذه المعجزات ليعرف الناس أنهم مبعوثون من عند الله، وأي كل رسول بالمعجزة التي تناسب قومه في ذلك الزمان، فلما اشتهر الناس في زمن موسى بالسحر أيده الله بما يبطل هذا السحر ويتجاوزه إلى ما يثبت أنه من عند الله، وكذلك قوم محمد ﷺ لما اشتهروا بالبلاغة والشعر وعلوم الكلام أرسل لهم كلاما أعجزهم عن الإتيان بمثله يدل على أنه من رب عزيز كريم.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين إلى يوم الدين.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات